رينو: إليك خطة خفض التكاليف

  • 2
    Partages
renault

نشرت مجموعة رينو خطتها للتعافي صباح الجمعة. سيتم اعتماد سلسلة من الإجراءات خلال السنوات الثلاث القادمة.

ليس سرا أن رينو تمر بأزمة غير مسبوقة ، حتى أن العلامة التجارية تخاطر بالإفلاس دون مساعدة من مساهم الدولة الفرنسي ، حتى 15٪ في رأس المال الماسي. المساعدة التي تتكون من ائتمان قدره 5 مليار يورو لمساعدة الشركة على اجتياز هذه الفترة الدقيقة.

مليار يورو لجلب2

كما التزمت عند تقديم نتائجها السنوية ، تقدم مجموعة رينو اليوم مشروع خطة التحول التي تهدف إلى تحقيق وفورات بأكثر من 2 مليار يورو على مدى 3 سنوات و لإرساء أسس القدرة التنافسية الجديدة على المدى الطويل.

في سياق من عدم اليقين والتعقيد ، يعد هذا المشروع حيويًا لضمان أداء قوي ومستدام ، مع أولوية إرضاء عملائنا. من خلال الاستفادة من العديد من أصولنا مثل السيارة الكهربائية ، من خلال الاستفادة من موارد وتقنيات مجموعة رينو والتحالف ، من خلال تقليل تعقيد التطوير والإنتاج لسياراتنا ، نريد تحقيق وفورات الحجم في هدف استعادة ربحيتنا الشاملة وضمان تنميتنا في فرنسا والخارج. يجب أن يسمح لنا هذا المشروع في نهاية المطاف بالتطلع إلى المستقبل بثقة

كلوتيلد دلبوس ، المدير العام بالنيابة لشركة رينو.

لذلك سيتعين على شركة رينو أن تقرر على الفور للحصول على هذا المبلغ. ومع ذلك ، أرادت المجموعة طمأنة الشركاء الاجتماعيين والسلطات المحلية ، من خلال وعدهم بالتشاور الدائم والحوار.

تسريع التحول

يجب أن يقال أن صناعة السيارات تعاني من أزمة كبيرة ، وحالة طوارئ مرتبطة بالتحول الإيكولوجي ، ويعجل بها الفيروس التاجي.

لذلك سيتعين على الشركة التعامل مع هذه الضرورات من أجل تسريع الانتقال على جميع الجبهات.

تعلن رينو أن مشروع الخطة « سيعزز مرونة الشركة من خلال تفضيل توليد  التدفق النقدي ، مع إبقاء العميل في مركز الأولويات ». وهو يعتمد على نهج أكثر كفاءة للأنشطة التشغيلية والإدارة الصارمة للموارد « ، بمعنى آخر ، لقطع الزوايا وقطع الوظائف.

الحد من 15000 وظيفة في 3 سنوات

بالعودة إلى الأساسيات ، عندما تكون الأزمة ، فقدنا الوظائف. لا يكاد يكون الخيار مفاجئًا ، لأنه يتعلق بالبقاء التام للعمل. ولذلك تعتزم شركة رينو خفض تكاليفها الثابتة بنسبة 20٪ بحلول عام 2024.

توقعنا أن تكون الحكومة الفرنسية ، التي رفعت صوتها في نزهاتها الأخيرة ، أكثر صرامة في هذا الجانب. هذا ليس هو الحال ، سيتم إلغاء 4600 وظيفة في فرنسا ، وسيضاف إليها إجمالي تخفيض أكثر من 10000 وظيفة أخرى في بقية العالم.اقرأ أيضًا   F1: فرناندو ألونسو ورينو ، سيتم إبرام الصفقة

ولذلك ، فإنه إجراء يمكن وصفه بأنه عدواني ، والذي تقوم رينو بتطبيقه. ومع ذلك ، يعتمد الماس اتصالات دبلوماسية أكثر من خلال الإعلان عن أن « مجموعة رينو تخطط لإجراء تعديلات القوة العاملة اللازمة للسماح بالعودة إلى النمو المربح والمستدام ، وتتعهد بتحقيقها من خلال حوار مثالي مع الشركاء الاجتماعيين والسلطات المحلية « .

توضيح آخر قدمته رينو ، سيتم تنفيذ حركة القوى العاملة هذه دون تسريح العمال ، ولكن باستخدام المغادرة الطوعية والتقاعد وكذلك نقل المهارات.

تحسين الكفاءة وخفض التكاليف الهندسية

وبالتالي ، سيتعين على شركة رينو ترشيد تصميم وتطوير المركبات ، من خلال اختيار تقليل تنوع المكونات ، وبالتالي سيزيد هذا من معدل توحيد الأجزاء داخل الحلف.

بشكل ملموس ، سيكون لدينا أجزاء مشتركة بين السيارات المختلفة من رينو ونيسان وميتسوبيشي.

يعتزم الماس أيضًا تحسين الموارد من خلال التركيز على تطوير التقنيات الاستراتيجية ذات القيمة المضافة العالية في المواقع الهندسية في إيل دو فرانس. إجراء يأتي لإعطاء مكان الصدارة للحكومة الفرنسية الذي زاد من الوقت في هذه النقطة هناك ، وجعله حتى شرطًا رئيسيًا من حيث القرض الذي تعهدت به الدولة والبالغ 5 مليارات.

سيوفر هذا الفصل ، مع هذه المجموعة من التدابير ، رينو حوالي 800 مليون يورو.

الاستفادة المثلى من الأجهزة الصناعية

تعتزم شركة رينو تحسين نسيجها الصناعي من خلال تسريع تحويل المصانع من خلال تعميم الأدوات في الصناعة 4.0.

تعتزم المجموعة أيضًا تحسين عملياتها في المشاريع الهندسية الجديدة ، من خلال تسريع الرقمنة. لذا يمكننا أن نرى المزيد من العروض التقديمية للنماذج على الإنترنت ، وفشورينغ والعمل عن بعد لمهن المصممين … إلخ.

إجراء آخر مهم في هذا الفصل هو تغيير حجم قدرات الإنتاج الصناعي. تمت مراجعة هذه من 4 ملايين مركبة في عام 2019 إلى 3.3 مليون بحلول عام 2024.

والحالات المتأثرة بهذا التحجيم ستكون المغرب ورومانيا ، اللتين لن تستفيدا بعد الآن من مشروع زيادة القدرات. كما تستهدف دراسة تكيف أخرى موقع إنتاج المجموعة في روسيا.

أما المواقع في فرنسا. تطلق رينو استشارة للدراسة ، من مصانع Douai و Maubeuge ، لإنشاء مركز ممتاز للتميز للسيارات الكهربائية والخفيفة التجارية في شمال فرنسا.اقرأ أيضًا   ميزة: السيارات بيعت بعد الأزمة ، حقيقة؟

يجب تحويل مصنع Dieppe المعلن في قلب خطة الإنعاش هذه في نهاية إنتاج Alpine A110 ، وهو نموذج من المحتمل أن يتم التخلي عنه في الأشهر المقبلة بسبب نتائجه سلبي. للتذكير ، ينتج مصنع Dieppe 7 جبال الألب في اليوم.

سيتم الحفاظ على Flins و Foundry of Brittany ، مع نقل الأنشطة من Choisy-le-Roi إلى الأول ، ومراجعة استراتيجية في بريتاني.

إجمالي المدخرات الناتجة عن هذه البطارية من التدابير ، 650 مليون يورو.

زيادة كفاءة وظائف الدعم

تعتزم شركة رينو تحسين النفقات العامة وتلك الخاصة بميزانية التسويق هنا. للقيام بذلك ، تخطط المجموعة لرقمنة الخدمات ، وتبسيط المنظمة وتقليل التكاليف المرتبطة بوظائف الدعم.

يعتزم الماس توفير 700 مليون يورو في هذا الفصل.

إعادة تركيز الأنشطة لتحسين تخصيص الموارد

من خلال هذا الفصل ، تعتزم شركة رينو نقل ممتلكات المجموعة إلى دول معينة ، خاصة في الصين. تقوم الشركة المصنعة بتفويض أصولها لشركة Dongfend Motor Corporation وتتوقف رسميًا عن أنشطة سيارات الركاب من رينو في السوق الصينية.

استقبال هذه التدابير

« مشروع الكسر الاجتماعي » بحسب CFDT.

تم تحديد النغمة من قبل الاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل (CFDT) التابع لمجموعة رينو ، والتي  « شجبت »  صباح الجمعة خطة الادخار لشركات صناعة السيارات. خطة يصفها هذا الاتحاد بأنها  « مشروع تفكك اجتماعي وتفكيك الصناعة » . وحذر في بيان من أن الاتحاد الثاني للمجموعة  « سيتم الاستماع إليه بكل الوسائل الممكنة لإيجاد حلول متوافقة مع احترام الموظفين ومستقبل جميع مواقع رينو في فرنسا » .

لم يذهب CGT بيد ميتة أيضًا:

الاستراتيجية الحالية انتحارية للغاية لرينو. ( … ) نواجه إدارة تقدم تخفيضات في «   التكاليف   » دون أي استراتيجية طوعية ثابتة أخرى ، من أجل الحصول على مجموعة موسعة من «   المركبات   » تتوافق مع احتياجات السكان والتحديات البيئية. 

فابيان جاتشي ، ممثل النقابة المركزية لـ CGT

وقال مصنع إنترسينديكال (CGT ، CFDT ، CFTC ، CFE-CGC ، SUD) للمصنع ، الذي دعا إلى الإضراب ، أن مصنع رينو في موبيج (شمال) مغلق منذ صباح الجمعة. « إن الإعلانات التي قدمتها رينو لا تطمئن لمستقبل موقعنا. ( … ) بديل واحد فقط ، ميزان القوى! «  ، هل يمكننا أن نقرأ على المنشورات.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *